Menu

مولاي حمدي ولد الرشيد يعزي رئيس المجلس الإقليمي للسمارة في وفاة والدته

ببالغ الحزن والأسى وبقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره تلقينا نبأ وفاة المرحومة باذن ربها  صفية منت احميدة ولد سيدي بوجمعة  المشمولة برحمة الله من قبيلة الشرفاء الرگيبات لبيهات، وعرفت قيد حياتها بالورع و الكرم ونبل الأخلاق و طيب المعشر وحسن الجوار .

والفقيدة هي والدة  الأخ محمد سالم لبيهي عضو المجلس الوطني لحزب الاستقلال ورئيس المجلس الإقليمي للسمارة، وقد وافاها الأجل المحتوم يوم أمس بمدينة السمارة وهو النبأ الذي نزل كالصدمة على ساكنة السمارة قاطبة.

وبهذه المناسبة الأليمة، يتقدم مولاي حمدي ولد الرشيد عضو اللجنة التنفيذية ومنسق الجهات الجنوبية الثلاث نيابة عن جميع الاستقلاليين والاستقلاليات بأحر التعازي و المواساة للسيد محمد سالم لبيهي ولأفراد عائلة المرحومة، سائلا المولى عز وجل أن يتغمدها برحمته الواسعة وأن يلهم ذويها و عائلتها الصبر و السلوان، وأن يغفر لها ويرحمها وأن ينقلها من ضيق اللحود إلى جنات الخلود، إنه ولي ذلك و القادر عليه.

 إنا لله و إنا إليه رجعون


أعلن نزار بركة، الأمين العام لحزب الاستقلال، “اللاءات” الثلاثة في وجه الجزائر والبوليساريو

نلتقي اليوم هنا في العيون، لنُشْهِرَ في وجه خصوم وأعداء وحدتنا الترابية “اللاءات” الحازمة والصارمة للشعب المغربي

وبيّن “اللاءات” الثلاث في قوله “لاَ، لأي تطاول على الأراضي المغربية بما فيها تغييرُ الوضع القانوني والتاريخي لما يُسمى بالمنطقة العازلة في الصحراء المغربية، باعتبارها جزأ لا يتجزأ من التقطيع الترابي الوطني”.

وزاد بركة “لاَ، لأي تحريف أو تشويش على مسار تسوية هذا النزاع المفتعل خارج الإطار الأممي، بما في ذلك إقحام القضاء الدولي في هذا المسلسل السياسي والتفاوضي بامتياز وفق المرجعيات التي حددها مجلس الأمن”.

وأضاف زعيم حزب الاستقلال قائلا “لاَ، لأي تحريف في مسار المفاوضات يعفي الجارة الجزائر من مسؤوليتها في إيجاد حل نهائي لهذا النزاع الإقليمي المفتعل، وذلك على قدر مسؤوليتها على دعم ورعاية واستدامة هذا النزاع انطلاقا من أراضيها”.


تحركات البوليساريو تهديد لوقف إطلاق النار

ذكر الأخ نزار بركة بالرسالة الملكية الموجهة للأمين العام للأمم المتحدة، التي سجل من خلالها أن هذه الأعمال تعتبر تهديدا لوقف إطلاق النار، كما تنتهك أيضا القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة، وتقوض بشكل جدي العملية السياسية، في هذا النزاع الإقليمي الذي امتد لأزيد من 40 عاما، معبرا باسم كافة القوى الوطنية الحية بمختلف توجهاتها، عن رفض المغرب الصارم والحازم لهذه الاستفزازات غير المقبولة، محملا مسؤولية هاته التطورات للجزائر التي تعمل على تمويل البوليساريو، كما تحتضن على أراضيها وتساند وتقدم دعمها الدبلوماسي للحركة الانفصالية. 

ودعا الأخ الأمين العام جهاز المفتشين للانخراط الكامل في التعبئة والتعريف بالقضية الوطنية، تقوية للجبهة الداخلية وتعزيزا للإجماع الوطني وتفعيل هذه التعبئة في مختلف الأقاليم التي يتواجدون بها، وذلك بتنظيم ندوات ولقاءات تعبوية حول القضية الوطنية للتعريف بها وبتطور مسارها وقوة وصلابة الإجماع الوطني حولها وأبعاد المؤامرات التي تحاك ضدها، وتأطير المناضلات والمناضلين في هذه المرحلة الحاسمة من تطور ملف قضية الوحدة الترابية للمملكة. 

الكلمة التوجيهية للأخ نزار بركة الأمين العام لحزب الاستقلال أمام الدورة الثانية لمجلس المفتشين  


المجلس الوطني سيحدد موقفه من الحكومة

وأبرز الأخ الأمين العام أن دورة أبريل للمجلس الوطني للحزب تكتسي صبغة خاصة، نظرا لكونها مناسبة لمناقشة موضوع القضية الوطنية، والتداول والبت في تموقع الحزب داخل المشهد السياسي، بالإضافة إلى انتخاب رئيس للمجلس الوطني، وانتخاب كل من أعضاء لجنة التحكيم والتأديب ولجنة مراقبة المالية. كما سيتم خلال هذه الدورة المناقشة والمصادقة على المشاريع المتعلقة بـ: النظام الداخلي للحزب، النظام الداخلي للمجلس الوطني، النظام الداخلي للجنة التنفيذية، وبرنامج عمل الحزب لسنة 2018. 

الكلمة التوجيهية للأخ نزار بركة الأمين العام لحزب الاستقلال أمام الدورة الثانية لمجلس المفتشين


حزب الاستقلال بالحسيمة يقدم واجب العزاء لأسرة الفقيد اليوسفي اعماروش


ببالغ الأسى والحزن، تلقينا اليوم خبر وفاة المرحوم بإذن الله تعالى اليوسفي اعماروش ،والد الأخ المناضل والابن البار علي اليوسفي أمين مكتب فرع حزب الاستقلال بجماعة بني عمارث ،وعضو المكتب النقابي بالجماعة ..
وبهذه المناسبة الأليمة تتقدم مفتشية حزب الاستقلال بإقليم الحسيمة نيابة عن جميع الهيئات والمنظمات الموازية للحزب بالإقليم ،وجميع المناضلات والمناضلين وفي مقدمتهم الأخ نورالدين مضيان عضو اللجنة التنفيذية ورئيس الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب ،والأخت  النائبة البرلمانية رفيعة المنصوري، بأحر التعازي وأصدق المواساة لأسرة الفقيد الكبيرة والصغيرة ،راجين من الله أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ومغفرته ….

 إنا لله وإنا إليه راجعون 


جمعية إدريس بن المامون للبحث والإبداع بسلا تكرم الأستاذ الحاج فتح الله بلحسن


في إطار أنشطتها السنوية، تنظم جمعية إدريس بن المامون للبحث والإبداع في فن الملحون، أمسية فكرية وفنية، حول موضوع ” التربية والتعليم في شعر
الملحون”، يوم الأحد 25 مارس 2018 في الساعة الثالثة والنصف زوالا بثانوية النهضة بباب شعفة بمدينة سلا.


وسيرا على عادة الجمعية في الاعتراف بعطاءات وإنجازات بعض الفعاليات الفكرية والفنية لمدينة سلا، سيتم خلال هذا الحفل، تكريم رجل التربية والتعليم الأستاذ الحاج فتح الله بلحسن.

وستكون هذه الأمسية مناسبة لتقديم مجموعة من الفقرات الفنية تتضمن إنشاد قصائد فن الملحون خاصة بدور التربية والتعليم في بناء الإنسان، الذي يعتبر القلب النابض للمجتمع والمحرك الرئيسي للتنمية في البلاد.

الأخ عمر عباسي يحل ضيفا على برنامج ” نخب وقضايا” بالإذاعة الوطنية



يستضيف برنامج ” نخب وقضايا” الذي ثبته الإذاعة الوطنية، الأخ عمر عباسي الكاتب العام لمنظمة الشبيبة الاستقلالية، يوم الثلاثاء 21 فبراير 2018، ابتداء من
الساعة السابعة مساء، وستخصص الحلقة لموضوع : “الشبيبات الحزبية”.

وسيشارك في هذه الحلقة إلى جانب الأخ عمر عباسي ، ممثلين عن بعض الشبيبات الحزبية الوطنية.

تشييع جنازة الفقيد الكبير محمد بن عبدالهادي القباب بالرباط

في موكب جنائزي مهيب، تم تشييع جثمان الحقوقي الكبير المناضل الاستقلالي ،الفقيد محمد بن عبدالهادي القباب، بعد صلاة الظهر ليوم   السبت 14 أكتوبر 2017 . 
فبعد عمر مديد من النضال داخل ساحات المحاكم وميادين المجتمع مدافعا عن الحقوق ورافضا للظلم، ودع الجسم الحقوقي المغربي بشكل عام وحزب الاستقلال بشكل خاص  أحد  ابنائه البررة وهرم من أهرام  الدفاع عن حقوق الإنسان الفقيد النقيب محمد بن عبد الهادي القباب عضو اللجنة التنفيذية للحزب سابقا الذي وافته المنية صبيحة يوم  الجمعة 13 أكتوبر 2017، حيث وري جثمان الراحل الثرى بمقبرة سيدي مسعود بالرباط بعد أن أقيمت  صلاة الجنازة على الراحل بمسجد عبد الحكيم كديرة، وذلك بحضور أفراد عائلة الفقيد و مناضلي حزب الاستقلال وممثلي  جمعية هيئات  المحامين بالمغرب، وعدد من الفاعلين الحقوقيين.

الأخ الأمين العام لحزب الاستقلال يقدم واجب العزاء لأسرة الفقيد الكبير محمد بن عبدالهادي القباب

قلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره وببالغ الحزن والأسى تلقى حزب الاستقلال، نبأ وفاة المشمول برحمة الله، الأخ النقيب محمد بن عبد الهادي القباب عضو اللجنة التنفيذية للحزب سابقا والذي التحق بالرفيق الأعلى صبيحة يوم الجمعة 13 أكتوبر 2017، حيث سيوارى جثمانه الثرى بعد صلاة الظهر ليوم السبت 14 أكتوبر 2017 بالرباط.
وبهذا المصاب الجلل، يتقدم الأخ نزار بركة الأمين العام لحزب الاستقلال باسمه الشخصي ونيابة عن جميع الاستقلاليات والاستقلاليين بأحر التعازي وأصدق المواساة للأخ توفيق القباب عضو المجلس الوطني للحزب ولكافة أسرته الكريمة، راجيا من الله جل جلاله أن يتغمد الفقيد برحمته  الواسعة ويسكنه فسيح جناته مع الأنبياء والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا، وينعم على  أهله بالصبر والسلوان.